القائمة الرئيسية

الصفحات

السلام عليكم ورحمة االله



ما هو التسويق الالكتروني؟ التعريف والأنواع

 

التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الرقمي أو التسويق عبر الإنترنت أو التسويق عبر الإنترنت ؛ يتم استخدام كل هذه الكلمات بشكل مترادف في التسويق الإلكترونيما يعنيه هو تسويق المنتجات أو الخدمات باستخدام الإنترنتكما تندرج رسائل البريد الإلكتروني والتسويق اللاسلكي ضمن فئة التسويق الإلكتروني.

يمكننا القول أنه يستخدم تقنيات ووسائط مختلفة لربط العملاء والشركاتفي عصر التكنولوجيا هذا على وجه الخصوص ، أصبح التسويق الإلكتروني جزءًا مهمًا جدًا من استراتيجية التسويق للشركات المختلفة.

جدول المحتويات

·         ميزات التسويق الإلكتروني

o        التسويق الإلكتروني أرخص من التسويق التقليدي

o        عائد الاستثمار الملموس

o        نهج 24/7/365

o        القضاء على فشل المتابعة

·         مزايا التسويق الإلكتروني 

·         عيوب التسويق الإلكتروني 

·         أنواع التسويق الإلكتروني

o        التسويق عبر البريد الإلكتروني

o        تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية

o        تسويق الفيديو

o        المادة التسويق

o        التسويق بالتبعية

·         اختتام التسويق الإلكتروني

ميزات التسويق الإلكتروني

تستخدم العديد من الشركات ، كبيرة كانت أم صغيرة ، التسويق الإلكتروني بسبب الميزات المتنوعة والمزايا المتعددةفيما يلي بعض الميزات الهامة ؛

التسويق الإلكتروني أرخص من التسويق التقليدي

إذا قارنت تكلفتها بوسائط التسويق التقليدية مثل إعلانات الصحف واللوحات الإعلانية ، فستكون أرخص بكثير وأكثر كفاءةيمكنك الوصول إلى نطاق واسع من الجمهور بموارد محدودة للغاية.

عائد الاستثمار الملموس

يمكن لأصحاب الأعمال الصغيرة الآن التحقق من معدل الدوران أو "الإجراء المتخذ" بمساعدة Infusionsoft. إنه يحلل أشياء متعددة مثل مشاهدات مقاطع الفيديو وعدد رسائل البريد الإلكتروني المفتوحة وكل نقرة على الرابطوالأهم من ذلك ، أنه يخبرنا بحجم المبيعات التي تم تحقيقها نتيجة التسويق الإلكتروني.

نهج 24/7/365

تعمل 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع و 365 يومًا في السنةلا يهم ما إذا كنت تشعر بالحنين إلى الوطن أو نائمًا أو تحضر اجتماعات غير رسمية ؛ لكن التسويق الإلكتروني دائمًا ما يكون صعبًا في العمل.

القضاء على فشل المتابعة

القضاء على متابعة الفشل هو السر الرئيسي وراء نجاح الأعمال الصغيرةيتم ذلك عن طريق إدخال شخصيات عملك في Infusionsoft ، ومن ثم سيوفر لك نظام التسويق الآلي الخاص بها المعلومات المصممة خصيصًا حول عملك ، والمجالات التي يجب تحسينها والمنتج الذي يجب التوقف عنه.  

مزايا التسويق الإلكتروني 

فيما يلي بعض المزايا الهامة للتسويق الإلكتروني ؛ 

1.     استجابة فوريةمعدل استجابة التسويق عبر الإنترنت فوري ؛ على سبيل المثال ، تقوم بتحميل شيء ما وينتشر بسرعةثم ستصل إلى ملايين الأشخاص بين عشية وضحاها.

2.     فعالة من حيث التكلفةبالمقارنة مع وسائل الإعلام الأخرى ، فهي أرخص بكثيرإذا كنت تستخدم الطرق غير المدفوعة ، فلن تكون هناك تكلفة تقريبًا.

3.     أقل خطورةعندما تكون تكلفتك صفرًا ويكون السعر الفوري مرتفعًا ؛ ثم ما على المرء أن يفقدهلا يوجد خطر على الإطلاق.

4.     جمع أكبر للبياناتبهذه الطريقة ، لديك قدرة كبيرة على جمع مجموعة واسعة من البيانات حول عملائكيمكن استخدام بيانات العميل هذه لاحقًا.

5.     تفاعليأحد الجوانب المهمة للتسويق الرقمي هو أنه تفاعلي للغايةيمكن للأشخاص ترك تعليقاتهم ، وستحصل على تعليقات من السوق المستهدف.

6.     طريقة للتسويق الشخصييفتح التسويق عبر الإنترنت الباب أمام التسويق المخصص من خلال التخطيط الصحيح واستراتيجية التسويق ، ويمكن جعل العملاء يشعرون أن هذا الإعلان يتحدث معه / معها مباشرة.

7.     تعرض منتجك بشكل أكبريمكن للانتشار الفيروسي مع منشور واحد أن يوفر تعرضًا أكبر لمنتجك أو خدمتك.

8.     إمكانية الوصوليكمن جمال عالم الإنترنت والتسويق الإلكتروني في أنه يمكن الوصول إليه من أي مكان في جميع أنحاء العالم.

عيوب التسويق الإلكتروني 

لا يخلو التسويق الإلكتروني من عيوب ، بعضها على النحو التالي ؛

1.     تعتمد على التكنولوجيايعتمد التسويق الإلكتروني بشكل كامل على التكنولوجيا والإنترنت ؛ يمكن أن يؤدي الانفصال الطفيف إلى تعريض عملك بالكامل للخطر.

2.     مسابقة عالميةعندما تطلق منتجك عبر الإنترنت ، فإنك تواجه منافسة عالمية لأنه يمكن الوصول إليها من كل مكان.

3.     قضايا الخصوصية والأمانتعتبر مشكلات الخصوصية والأمان عالية جدًا لأن بياناتك في متناول الجميع ؛ لذلك ، يجب أن يكون المرء حذرًا جدًا بشأن ما يتم نشره عبر الإنترنت.

4.     زيادة الشفافية والمنافسة السعريةعندما تكون مشكلات الخصوصية والأمان عالية ، فعليك أن تنفق الكثير حتى تتحلى بالشفافيةتزداد المنافسة السعرية أيضًا مع زيادة الشفافية.

5.     تكلفة الصيانةمع البيئة التكنولوجية سريعة التغير ، يجب أن تتطور باستمرار مع وتيرة التكنولوجيا وتكلفة الصيانة مرتفعة للغاية.

أنواع التسويق الإلكتروني

عندما نتحدث عن التسويق الرقمي والبريد الإلكتروني ، فهناك أنواع وطرق مختلفة للتسويق الإلكتروني وهي كما يلي ؛

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني فعالاً وفعالاً للغاية لأن لديك بالفعل قاعدة بيانات لعملائك المستهدفينالآن ، إرسال رسائل البريد الإلكتروني حول منتجك أو خدمتك إلى السوق المستهدف الخاص بك ليس رخيصًا فحسب ، بل إنه فعال أيضًا.

تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية

تعد وسائل التواصل الاجتماعي مصدرًا رائعًا للتواصل المباشر مع عملائك لزيادة الوعي بمنتجكيمكن أن يتم ذلك عن طريق أي من قنوات التواصل الاجتماعي أو جميعها مثل LinkedIn و Facebook و Instagram و Twitter و Google و YouTube. فيما يلي بعض المزايا المهمة لوسائل التواصل الاجتماعي ؛

§         زيادة الوعي بالمنتج والسمعة تعني المزيد من المبيعات.

§         يمكن أن يؤدي التواصل المباشر مع عملائك إلى زيادة الولاء للعلامة التجارية.

§         يمكنك زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك وترتيبه في محرك البحث.

§         سيساعدك استهداف الجمهور الدقيق على معرفة المزيد عن احتياجات عملائك.

تسويق الفيديو

يقال أن الصورة تساوي ألف كلمة ، والفيديو يساوي آلاف الصوريمكنك جذب انتباه وعواطف السوق المستهدف من خلال عرض مقطع فيديو حول منتجك أو خدمتكيعتبر تسويق الفيديو فعالاً للغاية إذا كان ينقل الرسالة الصحيحة إلى الجمهور المناسب.  

المادة التسويق

إشراك محتوى عالي الجودة من خلال توفير معلومات قيمة للسوق المستهدف ، ما الذي يبحث عنه الأشخاص عبر الإنترنت لحل مشكلة معينة؟ إنها عملية متسقة ومستمرة لتقديم محتوى عالي الجودة لقرائكلا يتعلق الأمر دائمًا بالبيع ؛ أنت تثقف جمهورك وتساعدهم من خلال إضافة بعض القيمة في حياتهم.

التسويق بالتبعية

التسويق بالعمولة هو عملية الترويج لبعض منتجات بعض العلامات التجارية وكسب عمولتك من كل عملية بيعيعمل للجميعالمربح للجانبين.

اختتام التسويق الإلكتروني

لا يهم أي نوع من طرق التسويق التي تستخدمها ؛ يجب أن يكون مركزًا جيدًا وبحثًا عن السوق المستهدفيجب أيضًا مراعاة احتياجات العملاء ومطالبهم ؛ يجب أن يكون هناك اتساق وتماسك بين السوق ومنتجكأي شيء خارج عن المألوف سيجعل عملائك مرتابينيجب أن تكون واقعية.

 

التنقل السريع