القائمة الرئيسية

الصفحات

السلام عليكم ورحمة االله

أساسيات التسويق الرقمي يجب أن يعرفها الجميع


 



أصبحت أساسيات التسويق الرقمي مهمة سواء كنت تعمل بشكل مستقل أو صاحب عمل صغير أو مدير غير ربحي أو عضو في مؤسسة أكبرتحتاج إلى معرفة ما هو متاح لك ولمؤسستك ، وكيف يختلف التسويق الرقمي عن التسويق التقليدي ، وما هي مجموعات المهارات التي قد تحتاج إلى تعلمها مقابل تلك التي قد ترغب في الاستعانة بمصادر خارجية لها.

من المهم أن تطلع نفسك على كيفية الوصول إلى عملاء أو متبرعين أو عملاء جدد باستخدام الأدوات الرقمية الناشئة اليوم.

ما هي أساسيات التسويق الرقمي؟

تختلف أساسيات التسويق الرقمي اختلافًا كبيرًا عن أساسيات التسويق التقليديةما يعمل في الوسائط مثل التلفزيون والراديو والمطبوعات لن يعمل دائمًا عبر الإنترنت والعكس صحيحلكي تكون فعالاً في التسويق الرقمي ، تحتاج إلى الاستفادة من التقنيات التي تغذي الوسائط عبر الإنترنت مثل مواقع الويب والإعلانات القابلة للنقر وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية.

وتشمل هذه:

·         محركات البحث

·         أنظمة إدارة المحتوى مثل WordPress و Joomla! و Magento

·         منصات الإعلانات عبر الإنترنت مثل إعلانات Google و Facebook Ads

·         منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و LinkedIn

فيما يلي نستعرض مجموعات المهارات الأساسية التي تحتاج إلى إتقانها لتكون فعالاً في أساسيات التسويق الرقمي الأكثر أهمية.

SEO

أول شيء يجب مراعاته عند القيام بالتسويق الرقمي هو تحسين محرك البحث أو تحسين محركات البحثبشكل أساسي: يجب تحسين كل المحتوى الذي تنشره عبر الإنترنت بحيث تقوم محركات البحث بفهرسة المحتوى الخاص بك وتقديمه إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاصمفتاح تحسين محركات البحث هو البحث عن كلمات رئيسية فعالة لنوع الأشخاص الذين تحاول جذبهم ثم تطوير محتوى يركز على تلك الكلمات الرئيسية.

تسويق المحتوى

بمجرد تطوير محتوى رائع وصديق لكبار المسئولين الاقتصاديين ، فقد حان الوقت لتسويقه عبر الإنترنتيشير تسويق المحتوى إلى نهج استراتيجي لاستهداف جماهير محددة من الأشخاص عبر الإنترنت بمحتوى ثابت وملائم وجذابهناك الكثير من أنواع الوسائط المختلفة المتاحة عبر الإنترنت والتي يمكنك استخدامها لتسويق مؤسستك ، من المدونات إلى الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني إلى الصفحات المقصودة على موقع الويبالهدف هو أن تكون إستراتيجيًا وأن تستهدف مجموعة معينة من الأشخاص الذين تحاول جذبهم.


استراتيجية المحتوى

تشير استراتيجية المحتوى إلى خطتك الشاملة لتطوير المحتوى وتنظيمه ونشرهيختلف عن تسويق المحتوى من حيث أنه يتضمن التخطيط لجميع المحتوى في مؤسستك ، وليس فقط المحتوى التسويقيقد يكون لديك محتوى من مؤسستك مثل شهادات العملاء وأوصاف المنتجات وحتى الخطط الإستراتيجية حول نمو الأعمال الموجودة في مكان ما ، وتجمع الغباريعني تطوير إستراتيجية محتوى فعالة إدارة كل المحتوى الخاص بك بحيث يكون لديك معظم الأصول المتاحة عند قيامك بالتسويق.

الإعلان المدفوع عبر الإنترنت

بعد ذلك ، هناك جانب مدفوع من التسويق الرقمي يجب أن تكون على دراية به على الأقلتسمح لك المنصات مثل Google Ads و Facebook Ads بالوصول إلى مجموعات كبيرة من الأشخاص بسرعة كبيرة وبأسعار تنافسية للغاية ، لا سيما عند مقارنتها بالإعلانات التقليديةمن المهم تقييم ما إذا كانت الإستراتيجية المدفوعة ستفيد أهدافك التسويقية الإجمالية.

وسائل التواصل الاجتماعي

أخيرًا وليس آخرًا بالتأكيد ، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة أفضل مكان لتغذية الوعي "الشفهي" عبر الإنترنت حول علامتك التجاريةيستخدم الملايين والملايين من الأشخاص منصات الوسائط الاجتماعية مثل Facebook و Twitter و LinkedIn كل يوم لمناقشة منتجاتهم وخدماتهم وأسبابهم المفضلة والبائعين المحليين المفضلين لديهمإذا كنت ترغب في بناء الوعي بالعلامة التجارية ، يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي مكانًا رائعًا لزراعة المحادثات ومراقبتها والمشاركة فيها بين أنواع الأشخاص الذين تحاول الوصول إليهم.


التنقل السريع